صعوبات الادراك البصري
يقصد بالادراك البصري بانه عملية تاويل وتفسير المثيرات البصرية واعطائه المعني والدلالات وتحويل المثير البصري من صورته الخام الي جشطالت الادراك الذي يختلف في معناه ومحتواه عن العناصر الداخلية فيه
اما صعوبة التمييز البصري فتشير الي عدم قدرة الطفل علي تمييز الفرق بين مثيرين بصريين او اكثر وقد يكون الطفل غير قادر هلي التمييز الخصائص المتعلقة بالحجم والشكل والمسافة والادراك العميق
وقد اجريت دراسات علي الادراك البصري لدي الاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم الي انهم يعانون من واحدة او اكثر مت الصعوبات التالية
1_صعوبات التمييز البصري للاشكال والحروف /الكلمات والمقاطع والاعداد:
ونعني بع القدرة علي التمييز بين الاشكال وادراك اوجه الاختلاف والشله بينهما
2_صعوبات التمييز بين الشكل والار
ية او الشكل والخلفية:
وتشير الي القدرة علي فصل او تمييز الشي او الشكل من الارضية او الخلفية تلمحيطة به والاطفال الذين يعانون من هذه الصعوبة لا سيستطيعون التركيز علي فقىة السؤال او الشكل او الشئ المستقل
3_ صعوبات في الاغلاق البصري:
الاطفال الذين يعانون من هذه الصعوبة لا يستطيعون التعرف علي الكل حين يفقد الجزئ او اكثر من هذا الكل
4_صعوبات في ادراك العلاقات المكانية:
يشير الي صعوبات المرتبطة بادراك وضع الاشياء او المدركات في الفراغ من حروف او اشكال او كلمات او اعداد او صور
5_صعوبات التعرف علي الاشياء والحروف
وتعني الصعوبة او الضعف في القدرة علي التعرف علي طبيعة الاشياء عند رؤيتها اوتخيلها
6_صعوبات في 5ادراك معكوي الشكل والرمز:
هولاء الاطفال يفسلون في التمييز بين الاشكال او الرموز ومعكوسها وترتيب حروفها وايضا يفسلون في عمل التحسينات او التعدياات الضرورية للتعميمات الادراكية التي تم تعلمها او اكتسابها مبكرا
7_صعوبات ادراك الكل والجزء:
يجد هولاء الاطفال صعوبة في القراءة والكتابة والرسم والرموز والحروف لانهم لا يستطيعون ادراك الكل والجزء والذي يعد مطلب اساسي للتعلم الفعال
تعليقات
إرسال تعليق