التعلم المبرمج
إسلوب للتعلم الذاتي داخل المدرسة أو خارجها بواسطة برنامج يعد مسبقا بأسلوب خاص يعتمد علي النظرية السلوكية للتعلم يتمكن التلميذ من التعلم بنفسه والوصول الي نتائج تعلمه محققا بذلك نتائج ذات دلالة وكفاءة وفاعلية
فكرة التعلم المبرمج
لا يختلف كثير عن التعلم داخل حجرة الدرس التي يقوم بها المعلم مع تلاميذه داخل حجرة الدرس (حيث يقوم المعلم بتعليم عدد من التلاميذ وفي كل خطوة يختبر تقدم التلاميذ ومدي استعابهم للمادة التعليمية )
هنا وفي حالة استخدام التعليم المبرمج يتم التعليم المبرمج بين التلميذ والبرنامج الذي أعده وأشرف عليه المعلم الإنسان اعتمد التعلم المبرمج في الأصل علي العالم الأمريكي سكينر وارائه وأفكاره في تعديل السلوك
يتكون التعلم المبرمج من عدد من الإطارات
الإطار التمهيدي: الذي يعرض المشكلة أمام التلميذ ويعد لاكتساب معرفة جديدة
الإطار التمييز: تمييز المفاهيم والحقائق
إطارات رابطة: للمراجعة أو لذكرى التلميذ بمعارك سابقة وعلاقاتها بمعارك تقدم الان
إطارات مراجعة :عرض موضوعات مشابهة للمعارض الحالية
إطارات الإعادة: تعرض الموضوع أو نقطة معينة بطريقة أخرى لمراعات الفروق الفردية في الفهم
إطارات التعميم :توضح خصائص مشابهة مشتركة بين الموضوع المعروض وموضوعات اخري
إطارات تناقض: تعرض النقاط بأسلوب تتناقض فيه التلميحات والشابات
إطار محدد: تعطي مثال لتوضيح تعميم أو قاعدة
إطار التسلسل: تبداء بتقديم المعارف في سلسلة وتنتهي بتسجيل التلميذ تعبيرات عن هذه السلسلة
إطار تكوين المدارك: تعتمد علي الإطارات السابقة لتكوين مدرك وبالتالي التعميم في النتائج
إطار إدراك العلاقة: الربط بين المعارف وتذكرها وتقديمها في شكل معارف مترابطة
إطار الاختبار: اختبار التلميذ فيما تم تعلمه ولا تقدم فيها التلميح أو المساعدات
تعليقات
إرسال تعليق