اهم مؤشرات صعوبات التعلم
1/القدرة علي تمييز الاشكال:فالطفل ذي الذكاء العادي في سن 3سنوات يجب ان يكوت قادر علي تمييز الاشكال الهندسية )الدائرة /المربع/المثلث( الفشل في هذا التمييز قد يؤثر لاحقا علي تمييز الطفل للاحرف الهجائية
2/التازر البصري الحركي:الحركة مع البصر يطور الطفل العادي بشكل مستمر مهارات التآزر البصري اما الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم يجد صعوبة في ذلك تلاحظ في استخدام الاقلام او المقص وهذه المشكلة توثر في قدرة الطفل علي نسج الحروف والكتابة بشكل عام
3/الاستدعاء البصري والسمعي :يستدعي الطفل العادي الاشياء البصرية من ذاكرة القصيرة المدي كما يستدعي المعلومات التي قدمت اليه بشكل لفظي لذا يمكن لاولياء الامور والمعلمين التاكيد من هذه القدرة عبر اعطاء الطفل صورة معينة ثم سواله عن اشياء معينة في هذه الصورة او الطلب منه اعادة تعليمات رددت علي مسامعه اذا فشل فقد يكون مؤشر علي ضعف الذاكرة والانتباه
4/الطلاقة اللفظية والمفردات: يستطيع الطفل ما قبل الروضة السيطرة علي مفرداته الربط بين الاشياء ومسمياتها كما يتمكن من التعبير عن افكاره باستخدام اللغة اللفظية فاذا كان طفل في الروضة لا يستطيع القيام بذلك يجب الانتباه له لان هذا قد يكون موشر علي صعوبة او عجز ما
5/مشكلات الانتباه وفرط الحركة في عمر ما قبل المدرسة يفوق الاطفال العاديين. يتصرفون وكان هناك قوة تدفعهم للحركة المستمرة ويشعرون بالضيق اذا جلسوا او يصدرون ضوضاء عالية ويصعب عليهم التركيز علي المهام التي توكل لهم ويشتت انتباهه بسهولة
6/مشكلات الذاكرة :الطفل العادي يتمكن من حفظ الاناشيد والقرآن والعد بشكل آلي في مرحلة مبكرة اذا لم يستطع الطفل ذلك في مرحلة رياض الاطفال فانه سيعاني من مشكلة الذاكرة بالرغم من توفير فرص التدريب لهذا الطفل. مثل باقي الاطفال في رياض الاطفال
تعليقات
إرسال تعليق