التربية الخاصة

تعريف التربية الخاصة
تعرف بانها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواء في المناهج او الوسائل او طرائق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع التلاميذ الذين لا يستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية ، وهي أيضا احدي الوسائل التربوية ذات المضامين الإنسانية التي تهيئ فرصاً متكافئة للتلاميذ علي اختلاف مستوياتهم العقلية والجسمية والاجتماعية بما يضمن التطور المعرفي لهم وتحقيق الأهداف التربوية  للمرحلة الابتدائية والاهداف الإنسانية التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة منهم وحقهم بالتعلم والحياة الكريمة
الفرق بين التربية العامة والتربية الخاصة :
هناك فروق واضحة بين اهداف التربية العامة والتربية الخاصة وتبدو هذه الفروق واضحة بين كلاً منهما في النقاط التالية:
تهتم التربية العامة بالافراد العاديين في حين تهتم التربية الخاصة بفئات الافراد غير العاديين 
تتبني التربية العامة منهاجاً موحداً في كل فئة عمرية او صف دراسي في حين تتبني التربية الخاصة منهاجاً لكل فئة تشتق منه الأهداف التربوية فيما بعد
تتبني التربية العامة طرائق تدريسية جمعية في تدريس الأطفال العاديين في المراحل التعليمية المختلفة في حين تتبني التربية الخاصة طريقة التعليم الفردي في تدريس الأطفال غير العاديين في الغالب 
تتبني التربية العامة وسائل تعليمية عامة في المواد المختلفة في حين تتبني التربية الخاصة وسائل تعليمية خاصة بفئات الافراد غير العاديين (المرشدي:2014)
اهداف التربية الخاصة :
  • التعرف الي الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة
  • اعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة
    • أعاد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة وذلك لتنفيذ وتحقيق اهداف البرامج التربوية علي أساس الخطة التربوية الفردية
    • اعدادا الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة 
    • اعداد برامج الوقاية من الإعاقة بشكل عام والعمل ان امكن علي تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية 
    • مراعاة الفروق الفردية ببين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم علي النمو وفق قدراتهم واستعداداتهم وميولهم 
    • تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيههم وإتاحة الفرصة امامهم في مجال نبوغهم 
    • تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتي يستطيع المساهمة في نهضة الامة (الباز: 2012)
    معايير اعداد معلم التربية الخاصة :
    يوجد مجموعة من الكفايات الواجب ان يتمتع بها معلم طالب التربية الخاصة من الجهة المهنية يجب اعداد دليل شامل لجميع الخدمات التي تقدم لكل فئات التربية الخاصة وهي الأسس الفلسفية والنظريات الأساسية في تعليم طلبة ذوي الإعاقة  خصائص نمو هؤلاء الطلبة وادراك الفروق الفردية بينهم والتخطيط للتعليم واعدادا البرامج والمتابعة وأساليب التقييم وتفريد التعليم والالتزام بأخلاقيات المهنة 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شروط التحصيل الجيد

اختبار الادراك السمعي للمعاقين سمعيا

مقالة منقولة اعجبتني التعليم الشامل