الدوافع والتربية الخاصة

معايير اعداد معلم التربية الخاصة :
يوجد مجموعة من الكفايات الواجب ان يتمتع بها معلم طالب التربية الخاصة من الجهة المهنية يجب اعداد دليل شامل لجميع الخدمات التي تقدم لكل فئات التربية الخاصة وهي الأسس الفلسفية والنظريات الأساسية في تعليم طلبة ذوي الإعاقة  خصائص نمو هؤلاء الطلبة وادراك الفروق الفردية بينهم والتخطيط للتعليم واعدادا البرامج والمتابعة وأساليب التقييم وتفريد التعليم والالتزام بأخلاقيات المهنة 
الدافعية : يري ستيرز وبورتر (1983) الدافعية علي انها عملية مؤلفة من جوانب ثلاثة :ففي البدء تثير الدافعية السلوك أي تجعل الناس يقبلون علي التصرف او العمل بطريقة مخصوصة ومن جانب ثان تواجه الدافعية السلوك نحو الوصول الي غاية او غرض معين، اما الجانب الثالث للدافعية فهو ضمان الاستمرار في بذل الجهد الي حين بلوغ ما نصبو اليه 
مفهوم الدافعية للتعلم : تشير الي حالة داخلية عند المتعلم تدفعه الي الانتباه للموقف التعليمي والاقبال عليه بنشاط موجه والاستمرار في هذا النشاط حتي يتحقق التعلم ومن هنا فان الدافعية تعد من الأهداف التربوية الهامة التي يهتم بها أي نظام تربوي ولها اثار هامة علي تعلم الطالب وسلوكه ( فاطمة الزهراء ؛2016)
أهمية الدافعية : 
تنطلق أهمية الدافعية من الاعتبارات الاتية
  • ان موضوع الدافعية يتصل بأغلب موضوعات علم النفس ان لم ينقل جميعها فهو وثيق الاتصال مثلا بالأدراك والتفكير والذاكرة 
  • ان الدافعية ضرورية لتفسير أي سلوك اذا لا يمكن ان يحدث سلوك ان لم تكن وراءه دافعية
  • ان جميع الناس علي اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الثقافية والاجتماعية يهتمون بالدافعية لتفسير طبيعة العلاقات التي تربطهم بالآخرين
  • ان الانسان اذ ما جهل الدوافع الخاصة به وغيره من الناس ستولد له العديد من المتاعب والمشكلات في حياته الاجتماعية واليومية
  • ان الدافعية تؤثر في أداء الانسان وتعليمه فكلما زادت دافعية الانسان في هذا المجال زاد تعلمه وادي نشاطه علي افضل صورة ممكنة 
  • وأخيرا يتضح دور الدافعية واهميتها في العمليات العقلية سواء كان ذلك في الانتباه او الادراك ام التفكير والذاكرة ويتجلى ذلك ممن خلال ان الدافعية تزيد من استخدام المعلومات في حل المشكلات والابداع من ناحية وعلي ما يكون لدي الشخص من معلومات  في لحظة معينة وبدرجة من الدقة انها ترتبط باختيار الدوافع له من ناحية اخري 
خصائص الدافعية 
  • عملية عقلية عليا غير معرفية
  • عملية افتراضية وليست فرضية
  • عملية إجرائية أي انها قابلة للقياس والتجريب بأساليب وأدوات مختلفة
  • للتقييم والتقويم
  • فطرية ومتعلمة شعورية او لا شعورية
  • ثنائية العوامل أي ناتجة عن تفاعل عوامل داخلية او ذاتية واجتماعية معاص من جهة اخري أي تفاعل بين المفاتيح الداخلية والخارجية
  • تفسير السلوك وليس الصفة 
  • فطرية او متعلمة 
  • تؤدي الي أنواع مختلفة من السلوك تختلف من فرد الي اخر
  • قد يصدر السلوك الواحد من دوافع مختلفة
  • كثيرا ما تبدو الدوافع في صور مقنعة 
  • عملية مستقلة لكن يوجد تكامل بينها وباقي العمليات العقلية المعرفية (عبد الرحمان:عمان)
أنواع الدوافع :
عندما ندرس سلوك الكائن الحي نحاول تقسيم ما نقوم بدراسته الي أجزاء وفي الحقيقة ان الجوانب السيكولوجية متداخله ومتشابكة ترتبط ببعضها في علاقات 
الدوافع الفطرية : هي مجموعة من الدوافع يشترك فيها الانسان مع الحيوان ويولد الكائن الحي مزوداً بها لا تحتاج الي اكتساب او تعلم فهي ترتبط بالعوامل الوراثية مثل الحاجة التي تكفل الفرد لاستمرار حياته مثل الطعام والماء والهواء والنوم والراحة ....الخ والحاجات التي تحفظ بقائه مثل الدوافع الجنسية والأمومة والحاجة الي استطلاع البيئة التي تحيط به (البادري:2009) 
دوافع داخلية وخارجية
داخلية تنبع من داخل الفرد بطريقة فطرية او خارجية نتيجة تأثير عوامل خارجية 
دوافع متعلمة ومكتسبة 
متعلمة مثل تعلم مهنة معينة او نشاط معين مثل الموسيقي والرياضة 
دافعية المعلمين نحو مهنتهم
في العقدين الاخرين اصبح ينظر الي المعلم علي انه مركز مشكلات التربية وحلولها في الوقت نفسه حيث يعتبر المعلمون من اهم المجموعات المهنية التي لها الدور الكبير في بناء المستقبل واصبح التحدي الذي يواجه الباحثين التربويين وقيادات المدارس هو خلق دافعية المعلمين من اجل اعلي مستوي من الأداء ؛ فالمعلم ذو الدافعية العالية يدخل المتعة علي برامج وانشطة المدرسة ويشعر بالفاعلية الشخصية ويكثف جهوده من اجل النجاح فيركز علي انجاز مهامه باستخدام الاستراتيجيات الإبداعية من اجل تحقيق الأهداف التربوية (ربايمة، 2009)


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شروط التحصيل الجيد

اختبار الادراك السمعي للمعاقين سمعيا

مقالة منقولة اعجبتني التعليم الشامل